• معادلات التسويق هي صيغ رياضية يمكن استخدامها للتنبؤ أو قياس تأثيرات الأنشطة التسويقية. يمكن استخدام هذه المعادلات لتحسين الحملات التسويقية وتتبع الأداء واتخاذ قرارات مستنيرة بشأن استراتيجيات التسويق المستقبلية.

تتضمن بعض المعادلات التسويقية الشائعة ما يلي:

– عائد الاستثمار (ROI): عائد الاستثمار هو مقياس لربحية الحملة التسويقية. ويتم حسابها بقسمة الربح من الحملة على تكلفة الحملة.

عائد الاستثمار = (الربح من الحملة) / (تكلفة الحملة)*100%

– تكلفة الاكتساب (CPA): تكلفة الاكتساب هي مقياس لتكلفة اكتساب عميل جديد. ويتم حسابها عن طريق قسمة التكلفة الإجمالية للحملة التسويقية على عدد العملاء الجدد المكتسبين.

تكلفة الاكتساب = (إجمالي تكلفة الحملة) / (عدد العملاء الجدد المكتسبين)

– القيمة الدائمة للعميل (CLV): تمثل القيمة الدائمة للعميل مقياسًا لإجمالي الإيرادات التي من المتوقع أن يحققها العميل على مدار حياته. ويتم حسابه عن طريق ضرب متوسط ​​عمر العميل في متوسط ​​قيمة العميل.

CLV = (متوسط ​​القيمة الإجمالية للشراء لكل عميل * متوسط ​​عدد المشتريات لكل عميل * متوسط ​​مدة بقاء العميل)

– معدل المخالفة: معدل المخالفة هو مقياس لنسبة العملاء الذين توقفوا عن استخدام منتج أو خدمة على مدى فترة من الزمن. ويتم حسابه عن طريق قسمة عدد العملاء الذين يترددون على إجمالي عدد العملاء.

معدل المخالفة CUC = (عدد العملاء الذين قاموا بالمخالفة) / (إجمالي عدد العملاء)*100

يمكن استخدام معادلات التسويق لتتبع أداء الحملات التسويقية واتخاذ قرارات مستنيرة بشأن استراتيجيات التسويق المستقبلية. على سبيل المثال، يمكن لإحدى الشركات استخدام عائد الاستثمار لقياس ربحية حملة تسويقية جديدة وتحديد ما إذا كان سيتم الاستمرار في الاستثمار في الحملة أم لا. يمكن للشركات أيضًا استخدام تكلفة الاكتساب لتتبع تكلفة الحصول على عملاء جدد وإجراء تعديلات على استراتيجية التسويق الخاصة بهم لتقليل تكلفة الاكتساب.

من خلال فهم واستخدام معادلات التسويق، يمكن للشركات اتخاذ قرارات أكثر استنارة بشأن استراتيجياتها التسويقية وتحسين نتائجها النهائية.